languageFrançais

بلحسين: تطور المؤشرات السياحية تجاوز الـ100% 

قال محمد معز بلحسين وزير السياحة اليوم السبت 26 مارس 2022 في تصريح لموزاييك بالحمامات الجنوبية إن نظافة البلاد التونسية ونظافة المسالك السياحية أهم عامل جذب سياحي لذلك أوجه دعوة الى عموم التونسيين ومختلف الفاعلين المحليين من مختلف الأسلاك (بيئة وبلدية ...) الى الانخراط في حملة نظافة كبرى والعناية البيئة علاوة على تنويع المنتوج السياحي الذي نقدمه للسائح المحلي والأجنبي.

وواصل بلحسين القول "لدينا عدة منتوجات سياحية تستوجب الدعم والترويج كسياحة الاستكشاف والسياحة الثقافية والسياحة الصحراوية والسياحة الطبيعية والسياحة الرياضية، لذلك أطلقنا حملة ترويجية تحت شعار "تونس ليك حتى تكون تونس بكامل ولاياتها ال24 وجهات سياحية مختلفة وثرية على مدار السنة".

وشدّد بلحسين بالقول "استدامة القطاع السياحي تستوجب أن تكون السياحة على مدار السنة .. السياحة ليست مواسم".

وفي سياق متصل كشف بلحسين عن استعداد وزارة السياحة لاطلاق حدث "مناظرات السياحة التونسية" يوم الاثنين المقبل بأحد نزل الضاحية الشمالية لتونس العاصمة.

وأوضح بلحسين أن الهدث من تنظيم هاته التظاهرة هو العمل على إرساء استراتجية لتنمية القطاع السياحي في غضون سنة 2035 . ووفق بلحسين تنطلق تظاهرة المناظرات السياحية بدءا من الاثنين 28 مارس الجري وتتواصل على مدى ستتة أشهر بمشاركة مختلف الفاعلين في القطاع السياحي على أمل بلورة استراتجية تنمية القطاع وستكون جاهزة في شهر سبتمبر للشروع في تطبيقها في مخطط تنموي للقطاع يؤتي أكله ونتائجه الايجابية في غضون سنة 2035 وفق قوله.

وبخصوص آخر المؤشرات السياحية التي سجلتها البلاد التونسية قال بلحسين "سجلنا خلال هذه السنة ارتفاعا في عدد الوافدين من السياح على البلاد التونسية بحوالي 150% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021 ولكن مازلنا لم نسترجع الأرقام المسجلة في سنة 2019، اذ بلغت نسبة التراجع عن مؤشرات 2019 لحوالي 46%".

وواصل القول "ارتفعت العائدات السياحية لسنة 2022 ب 42% مقارنة بسنة 2021 وارتفعت نسبة عدد الليالي المقضاة ب 100% مقارنة بالسنة الفارطة أيضا".

وعبر عن أمله في استعادة مؤشرات 2019 في أفق سنة 2023  ولم لا تجاوزها شرط تظافر مختلف الجهود وتكثيف  العمل وفق قوله.

حملة ترويجية رقمية لتونس في الخارج

دأبت وزارة السياحة التونسية على اطلاق حملة ترويجية اعلامية لتونس كوجهة سياحية في الخارج في مستهل ذروة الموسم السياحي.

وإجابة على سؤال موزاييك حول مدى جهوزية هذه الحملة قال بلحسين:" هذه السنة توجهنا الى الترويج الرقمي وشرعنا في اطلاق حملتنا الترويجية في الأسواق التقليدية في الخارج وكذلك في الداخل عبر اطلاق حملة "تونس ليك" ونعمل على تكثيف الحملات الترويجية للوجهة السياحية التونسية وان شاء الله ستكون النتائج في المأمول".

 

*سهام عمار